10 اشياء عليك معرفتها قبل انشاء مدونة


السلام عليكم


 تريد انشاء مدونة خاصة بك ؟



او تريد الصعود بمدونتك للاعلى ؟



هنا ساعطيك نصائح وحقائق عليك معرفتها والقيام بها حتى تنجح في مدونتك.
ساشارك  امورا لم تكن تعرفها من قبل حول انشاء مدونة وكيف تجعلها ناجحة .. تساعدك في توفير الكثير من الوقت.

1. اختصار تخصص مدونتك : اول شيى يجب ان تفكر فيه قبل كل شيى اذا اردت انشاء مدونة هو اختيار اختصاصك، هذا سيحدد مصير مدونتك ومستقبلها .. لذلك احسن الاختيار والاحسن يكون مجال جيد وله متابعين وايضا يكون من اختصاصك وتعرفه .. وايضا يجب ان يكون لك صبر في هذا المجال حتى تنجح، واذا لم تكن تعرف ماذا تختار ولديك افكار كثيرة، احضر ورقة او في حاسوبك في ملف نصي اكتب كل ما في ذهنك وما تريد عمله في المدونة، ثم كل اختصاص اعمل له اسم خاص ” اسم المدونة ” ثم من بين ربما 15 او 20 اقتراح يظهر 4 او 5 مميزين، وهكذا يسهل عليك الاختيار.
2. اختر استضافة خاصة بك : اختيار استضافة خاصة بك مازال خيار جيد، اذا اردت مدونة ناجحة يجب ان تكون انت الذي يتحكم فيها كليا، وتعمل فيها ما تريد، اذا انشاتمدونة بلوجر فيها كل شيى مجاني وربما تنجح .. لكن لا تذهب بعيدا مثل لو اخترت ووردبريس واستضافة خاصة بك .. لان ووردريس احسن من بلوجر من ناحية الاضافات التي تجعلها اكثر من مدونة، وتجعلها متجر او موقع تواصل اجتماعي او تورنت …. وهناك قوالب مميزة تلبي كل رغباتك، لذلك الاحسن اختيار استضافة خاصة بك ودومين مدفوع ايضا خاص بك.
3. حدد جمهورك او متابعيك : قبل انشاء مدونة يجب اختيار تخصص، وايضا تحديد متابعين مستهدفين، مثلا متابعين مهتمين بالتقنية او ووردبريس .. ولا توهم زوارك.
4. يجب اختيار دومين مميز : قبل انشاء مدونة عليك اختيار دومين سهل الحفظ وقصير وله علاقة بما تقدمه مدونتك وايضا له علاقة باسم المدونة.
5. ركز على القراء : اغلب المدونين وخصوصا الجدد، يركزو فقط على كيفية الحصول على زوار اكثر واكثر ولا يهتمو بقراء موقعهم، يجب ان لا تكون من هذه الفشة ويجب تجنب هذه الصفة السيئة. لا اقول لك لا تركز على الترافيك في موقعك .. لكن اقول لك لا تهمل قراء موقعك وتهتم فقط بزيادة الاعداد، اذا تابعت جمهور صغير من القراء وتكسب ثقتهم يصبحو يشاركو محتوى موقعك .. ومع الوقت تحصل على زوار وقراء باعداد كبيرة.
6. يجب ان تكون اجتماعي : الان مواقع التواصل الاجتماعي اصبحت كثيرة ولديها زوار باعداد كبيرة، لذلك هذه هي فرصتك للحصول على زوار والاستفادة .. ولكن لعمل هذا يجب ان يكون لديك متابعين واصدقاء في فيس بوك وتويتر وجوجل بلس … لذلك عليك ان تتواصل معهم وانت ايضا تتابعهم.
7. التصميم الجيد : قبل انشاء مدونة عليك اختيار قالب يناسب تخصصك وما ستقدمه .. التصميم الجيد وسهل التصفح سيكون جيد لزوار موقعك وايضا لمحرك البحث جوجل، لذلك اهتم بالتصميم ايضا لانه مهم جدا.
8. المقالات الطويلة جيدة : عليك معرفة امر مهم قبل انشاء مدونة وهو كل ما تكون المقالة طويلة وتحتوي على صور .. سيحبه الزوار اكثر ويشاركوها مع اصدقائهم اكثر من المقالات الاخرى، لذلك احرص على كتابة مقالات تحتوي على اكثر من 500 كلمة.
9. الشعار امر ضروري ومهم : الشعار هو ما يميزك عن الاخرين، لذلك احرص على تصميم شعار جيد وغير مقلد يناسب ما تقدمه مدونتك وله علاقة باسم مدونتك واحسن اختيار الالوان .. مثل ما تتعرف على نوع السيارات والمشروبات الغازية من شعارها يجب ان يتعرف الناس على موقعك من خلال شعارك، لذلك احسن الاختيار.
10. ربح المال : قبل انشاء مدونتك عليك توفير متطلباتها، مثل شراء الاستضافة والقوالب والاضافات والخدمات التي تساعد لى نشر ونجاح الموقع اكثر ..

كانت هذه امور بسيطة عليك معرفتها قبل انشاء مدونة، هناك امر اخر عليك معرفته وهو حتى تبني مدونة ناجحة عليك الصبر، لان الحصول على ترتيب جيد في جوجل واليكسا وزوار بعدد جيد .. يجب لها عمل وصبر، لذلك اصبر ولا تستسلم،