كيفية اختيار القالب المناسب لمدونتك الربحية



بعد أن قمت بإنشاء مدونتك و اخترت لها عنوانا مناسبا كما تعلمنا في تدويناتنا السابقة٬ سنحاول بإذن الله اليوم التعرف على معايير اختيار قالب مناسب لمدونتك تستطيع من خلاله تحقيق أرباحك كمدونة ربحية أنشئت من أجل تحقيق أرباح أدسنس كما اتفقنا.

القوالب في مجملها تنقسم إلى نوعين :

أولا : قوالب بلوجر الأساسية :



و هي قوالب أساسية تم إنشاؤها من قبل بلوجر و هي موجودة في لوحة تحكم المدونة الخاصة بك و تستطيع التحكم بها من خلال لوحة تحكم مدونتك.
 المميزات :
  1. بسيطة في التعامل و سهلة في الإدارة و التحكم.
  2. خفيفة في التحميل و مضمونة من ناحية عدم وجود أخطاء لأنها من تصميم بلوجر ذاته.
  3. تقوم بلوجر بتطويرها تلقائيا كل فترة.
  4. أنها مجانية و متاحة عبر بلوجر.

العيوب :
  • مظهرها غير احترافي : مما قد ينفر الزائر من البقاء لتصفحها مدة طويلة.
  • بسيطة في التنسيق : و قد لا تتناسب مع بعض المدونات و خصوصا إذا كانت كثيفة المواضيع و المقالات.



ثانيا : القوالب المخصصة :

و هي قوالب قام بتصميمها محترفون على الانترنت و بعضها مجاني للدعاية و منتشرة بالآلاف على مواقع الانترنت و بعضها بمقابل مادي لتحقيق الربح.
المميزات :
  • مظهرها أكثر احترافية : مما يشد انتباه الزائر إليها و يبقى لتصفحها وقتا طويلا و هذا يفيد من ناحية ال " SEO " كما سنشرح لاحقا - بإذن الله.
  • تنسيقها عالي الجودة : و هذا يلبي احتياجات الكثير من المدونات صاحبة المقالات الكثيفة و المواضيع الكثيرة.
  • بعضها مجاني و متاح بالآلاف عبر الشبكة العنكبوتية.

العيوب :

  • التحكم في القالب و التعامل معه يحتاج بعض الخبرة يكتسب مع الوقت.
  • قد يكون بها أخطاء برمجية إن لم تكن من تصميم مصمم محترف.
  • لتطويرها و التعديل عليها لابد من الحذر و لكن الخبرة تكتسب مع الوقت.
  • بعضها قد يكون بـمقابل مادي.

لكن هناك مجموعة من المعايير لابد من مراعاتها عند اختيار القالب المناسب لمدونتك الربحية.

ثالثا معايير اختيار قالب المدونات الربحية :

بساطة القالب : كما نقول دائما البساطة في كل شئ مطلوبة و يجب أن يكون القالب غير مبالغ فيه من ناحية التصميم.
التخصص : يجب أن يكون شكل القالب و تنسيقه مناسبا لموضوع المدونة فهناك قوالب إخبارية و أخرى رياضية و ثالثة للمنوعات و رابعة للبرامج و الشروحات و هكذا و سنتعرف عليها كلها في حينه بإذن الله - تعالى.
خفة و سرعة القالب : كلما كان القالب خفيفا٬ كلما كانت سرعة تصفح مدونته أفضل مما يشجع الزائرين على البقاء مدة أطول أمام صفحاتها. و ذلك لأن المدونة صاحبة القالب ثقيل التحميل تنفر الزائرين من تصفح صفحاتها خصوصا في مجتمعاتنا العربية حيث الانترنت هزيل السرعة. و سنتعرف على كيفية تسريع تحميل مدونتك و تلافي أسباب ثقل التحميل في حينه بإذن الله - تعالى.
أن يكون صديقا لمحركات البحث : هناك عوامل كثيرة و معايير لجعل مدونتك صديقة لمحركات البحث سنتعرف عليها تفصيليا في حينها بإذن الله.
التوافق مع المتصفحات : و ذلك أن يدعم القالب كل المتصفحات و بالتالي مزيد من الزوار لاختلاف الزوار في استخدام المتصفحات. فهناك بعض القوالب لا تدعم بعض المتصفحات أو تدعم و لكن بصورة غير منسقة.
مساحة القالب : اختر مساحة الرسائل في قالبك حسب موضوع مدونتك. فإن كانت كتاباتك مقالية أو شروحات لبرامج أو خلافه مما يحتاج للمساحات٬ فاختر قالبا ذا مساحة رسائل كبيرة تليق بذلك. أما إن كانت كتاباتك قليلة أو تتحدث مدونتك عن البرامج أو الألعاب أو خلافه مما لا يحتاج للمساحات٬ فاختر قالبا ذا مساحة رسائل صغيرة.
دقة التنسيق : أن يكون القالب منسقا بالحد الذي يسمح للزائر بسهولة التنقل بين صفحات المدونة عن طريق الأدوات المختلفة 
مثل : اقرأ المزيد٬ و صندوق البحث٬ و المشاركات الشائعة٬ و مواضيع ذات صلة٬ و ترقيم الصفحات٬ و أقسام المدونة٬ وعرض السابق و التالي من المواضيع .......... إلخ.
قلة الألوان و تناسقها : و ذلك حفاظا على تركيز الزائر و عدم تشتيت انتباهه بكثرة الألوان و عدم تناسقها و لابد من مناسبة لون الكتابة مع لون خلفية الرسائل حتى تكون واضحة سهلة القراءة و المطالعة.
.................... إلخ و هذا فقط ما أتذكره حاليا و ليس للحصر.


بعد سردنا مزايا و عيوب كل من القوالب الأساسية لبلوجر و القوالب المخصصة و بيان المعايير اللازمة لاختيار القالب المناسب لمدونتك الربحية٬ تستطيع  الجمع بين مزايا كل من القوالب الأساسية لبلوجر و القوالب المخصصة عن طريق تطبيق المعايير التي ذكرناها.